-->

بحث هذه المدونة الإلكترونية

�����
�����
�����

ألعاب

3/ألعاب/grid-small

من نحن

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إستبيان أقلام عربية

إستبيان أقلام عربية
يسعدنا جداً بمشاركتكم في ملء إستبيان شبكة موضوعي , نتمنى ان تمنحنا بعض الثوان فقط من وقتك يا عزيزي , يمكنك المشاركة عبر النقر على ايقونة الإستبيان

هاشتاغ مميز

�����
�����

أحدث المنشورات

منشورات شائعة

صفحتنا على الفيس بوك

الهواتف المحمولة

أقلام عربية
�����

اللغة العربية وآدابها_المحسنات البديعية(اللفظية والمعنوية)الدرس الثاني


المحسنات البديعية (اللفظية والمعنوية)

8) السجع:

هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير. أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] 
ويكون في النثر فقط 

مثل : (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع)
 (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
قال رسول الله -
 -  : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] .
من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات 
كقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
وكقول الهمذاني : " إن بعد الكدر صفواً ، وبعد المطر صحواً " 

9) القلب: وهو أن يأتي الكلام على نحوٍ تستطيع أن تقرأه معكوسًا دون أن يتغير المعنى.

ويأتي في النثر والشعر.
قال تعالى:{كلٌّ في فلكٍ} وقال سبحانه:{ربّك فكبّر} 
هاهنا الحرف المشدّد بحكم الحرف المخفّف.
وفي الشعر قول القاضي الأرجاني: 
مودّته تدوم لكلِّ هولٍ         وهل كلٌّ مودّته تدوم  

10)تأكيد المدح بما يشبه الذم : 

وهو أن يعمد المتكلم إلى تأكيد المدح باعتماد أسلوب يوهم بأنه أراد الذم.

النابغة الذبياني: 
ولا عيب فيهم غير أنّ سيوفهم 
           بهنّ فلولٌ من قراع الكتائب  
فلول : جمع فل وهو الثلم الذي يصيب حدّ السّيف.
قراع الكتائب: تضارب الجيوش عند الالتحام. 

يقول النابغة الجعدي: 
فتى كمُلَت أخلاقه غير أنه      
                جوادٌ فما يبقي من المال باقيا.
قال الشاعر: 
وجوه كأزهار الرياض نضارةً 
               ولكنها يوم الهياجِ صخورُ .


11)تأكيد الذم بما يشبه المدح: 

وهو أن يعمد المتكلم إلى تأكيد الذم باعتماد أسلوب يوهم بأنه أراد المدح.
قال الشاعر :
خلا من الفضل غير أني 
      أراه في الحمق لا يُجارى    
وقول آخر: 
هو الكلب إلّا أنَّ فيه ملالةً
       وسوءَ مراعاةٍ وما ذاك في الكلبِ
وقول الشاعر:
لئيم الطّباع سوى أنّه 
   جبانٌ يهون عليه الهوانُ.

12) العكس: وهو أن يكون الكلام المشتمل على جزئين أو أكثر، في فقرتين، فيقدم ما أخّره في الفقرة الأولى، ويؤخّر ما قدّمه، كقوله تعالى: (لا هنّ حلّ لهم ولا هم يحلّون لهنّ)


وكقول الشاعر:
في هواكم يا سادتي متُّ وجداً         مـتُّ وَجداً يا سادتي في هـواكم
(البحر الخفيف: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن) 
وفي معاتبة بين والد أحد التلاميذ ومعلمه:
أنْجَحْتَهُ بغير حقٍّ فَسَقَطَ، ولو أسقطته بحَقٍّ لَنَجَحَ.
  
وفي قوله تعالى :({ يُخرجُ الحي مِنَ الميتِ ويُخرجُ الميت من الحي})، وقد وقع العكس بين الحي من الميت ، إذ قدّم الحي على الميت ، ثم عكس فقدم الميت على الحي ، فوقع العكس بين متعلقي فعلي: [ يخرج] الأولى و [ يخرج] الثانية. 


ونحو: (عادات السَّادات سادات العادات)

وقول الشاعر:
فَاحْمَرَّ بَعْدَ بَيَاضٍ خَدُّ ذِي خَجَلٍ        وَابْيَضَّ بَعْدَ احْمِرَارٍ كَأْسُ  سَاقِينَا

قال المتنبي: 
فلا مجدَ في الدّنيا لمَنْ قلَّ مالُهُ 
    ولا مالَ في الدّنيا لِمَنْ قلَّ مجدُهُ 

وقال أبو تمام:
فردّ شعورَهنَّ السّودَ بيضًا 
    وردّ وجوههنَّ البيضَ سودا

13)الإرصاد:

 أن يجعل قبل الفاصلة في النثر أو قبل القافية في الشّعر مايدلُّ عليها إذا عُرِفَ الرّويّ.
قال تعالى: ({ ذلك جزيناهم بما صبروا وهل نجازي إلّا الكفور})
وقال تعالى:({ وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون})
إذا وقفنا عند (ولكن كانوا أنفسهم) فلا نجد صعوبة في معرفة الفاصلة( يظلمون)  
وقال زهير بن أبي سلمى: 
سئمْتُ تكاليف الحياة ومن يعشْ 
                  ثمانين حولاً لا أبا لك يسأمِ
وكذا هنا عندما نتلفظ( ومن يعش) لا نجد صعوبة في معرفة كلمة القافية(يسأم ) لطالما نعرف الرّويّ.   
وقول البحتري: 
أبكيكما دمعًا ولو أنّي على 
          قدر الجوى أبكي بكيتكما دمَا 
وقال تعالى: ({ ولكلّ أمةٍ أجلٌ فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعةً ولا يستقدمون})
وقال الشّاعر: 
أحلّتْ دمي من غير جُرْمٍ وحرّمَتْ 
                 بلا سببٍ يوم اللقاء كلامي 
فليس  الّذي     حلّلْتهِ      بمحلّلٍ 
                وليس الّذي حرّمته بحرامِ
رابط الدرس الأول هنا
#عبدالقادر_المحمي
Aklam 3arabya
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أقلام عربية .

جديد قسم : تعليم الشعر

إرسال تعليق