-->

بحث هذه المدونة الإلكترونية

�����
�����
�����

ألعاب

3/ألعاب/grid-small

من نحن

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إستبيان أقلام عربية

إستبيان أقلام عربية
يسعدنا جداً بمشاركتكم في ملء إستبيان شبكة موضوعي , نتمنى ان تمنحنا بعض الثوان فقط من وقتك يا عزيزي , يمكنك المشاركة عبر النقر على ايقونة الإستبيان

هاشتاغ مميز

�����
�����

أحدث المنشورات

منشورات شائعة

صفحتنا على الفيس بوك

الهواتف المحمولة

أقلام عربية
�����

اللغة العربية وآدابها_المحسنات البديعية(اللفظيةوالمعنوية)الدرس الرابع

المحسنات البديعية(اللفظية والمعنوية)


17)  الطّيُّ والنّشر:

أن يذكر متعدد (مفصّلٌ أو مجمل)، ثم يذكر ما لكل من آحاده دون تعيين، اعتمادًا على قدرة المتلّقي على أن يردّ إلى كلّ ما يليق به لوضوح الحال.

*المفصّل له صورتان:
   1) أن يأتي النّشر وفق التّرتيب الّذي عليه الطيّ:
قال تعالى: ({ ومن رحمتهِ جعل لكمُ اللّيل والنّهار لتسكنوا فيه  ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون})
هنا ذكر المتعدّد مفصّلًا وهو " الليل والنهار" ثم ذكر المعنى المتّصل بالليل وهو《 السّكون لأنه وقت نوم وراحة》 والمعنى المتصل بالنهار وهو《 ابتغاء الرزق لأنه وقت كدٍّ وعمل》.
وقال الشّاعر:
فعلُ المُدامِ ولونها ومذاقها      في مقلتيه ووجنتيه وريقه
هاهنا الشّاعر ذكر  المتعدّد مفصّلًا وهو " فعل المدامِ يعني السُّكر ولونها ومذاقها"، ثم ذكر ما يتّصل بكل منها على الترتيب :
المقلتان للسُّكرِ، والوّجنتان للون، والرّيق للمذاقِ.
    2)  أن يأتي النّشر على خلاف التّرتيب الّذي عليه الطّيّ:
قال تعالى:({ فمحونا ءاية الليل وجعلنا ءاية النّهار مبصرةً لتبتغوا فضلًا من ربّكم ولتعلموا عدد السّنين والحسابِ})
ذُكِرَ المتعدد مفصّلًا " إظلام الليل وإنارة النهار" ثم ذكر ما يتصل بكلّ منهما على خلاف الترتيب : ابتغاء الفضل للنهار ( الثاني ) ، وعلم الحساب للّيل( الأوّل).

وقال الشّاعر:
ولحْظهُ ومُحَيَّاهُ وقامته
           بدر الدجى وقضيب البان والرّاحُ
 اللحظ : العين، المحيا: الوجه، الرّاح: الخمر.
بدر الدجى للمحيا، وقضيب البان للقامة، والرّاح للّحظِ.

*أما المجمل فهو أن يذكر المتعدد على نحو مجمل، ثم يذكر ما لكل واحدٍ من آحاده.
  قال تعالى:({ وقالوا لن يدخل الجنّة إلا من كان هودًا أو نصارى})
واو الجماعة في (قالوا) تعود على اليهود والنصارى ، ومفصّل الكلام هكذا: قالت اليهود:  لن يدخل الجنّة إلا من كان يهوديًّا ، وقالت النصارى: لن يدخل الجنة إلا من كان نصرانيًّا.

18) حسن التقسيم: وهو تقسيم البيت الشعري أو أحد شطريه إلى أجزاء متساوية.( يأتي في الشعر فقط)

قال الشّاعر:
الوصل صافية ، والعيش ناغية
           والسعد حاشية والدهر ماشينا.
وقال الشاعر:
متفرّدٌ بصبابتي ، متفرّدٌ
            بكآبتي ، متفرّدٌ بعنائي.
وقال الإمام الشّافعي:
أخي لن تنال  العلم  إلا   بستةٍ
          سأنبيك عن  تفصيلها  ببيانِ
ذكاءٍ، وحرصٍ، واجتهادٍ، وبلغةٍ،
         وصحبة أستاذٍ، وطول زمانِ
وقال الشّاعر:
احفظ لسانك لا تبح بثلاثةٍ
     سنٍّ ومالٍ ما استطعت ومذهبِ
فعلى الثلاثة  تبلى  بثلاثةٍ
      بمموّهٍ  ،   ومخرّفٍ  ،    ومكذّبِ
وقال الإمام علي كرّم الله وجهه:
إنّ  المكارمَ  أخلاقٌ  مطهرةٌ
        فالعقل    أوّلها،   والدّين    ثانيها
والعلم ثالثها، والحلم رابعها
      والجود خامسها، والعرف سادسها
والبرّ سابعها، والصبر ثامنها
      والشّكر تاسعها ،  واللّين   عاشرها

الدرس الأول من هنا
الدرس الثاني من هنا
الدرس الثالث من هنا
#عبدالقادر المحمي
Aklam 3arabya
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أقلام عربية .

جديد قسم : تعليم الشعر

إرسال تعليق