-->

بحث هذه المدونة الإلكترونية

�����
�����
�����

ألعاب

3/ألعاب/grid-small

من نحن

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إستبيان أقلام عربية

إستبيان أقلام عربية
يسعدنا جداً بمشاركتكم في ملء إستبيان شبكة موضوعي , نتمنى ان تمنحنا بعض الثوان فقط من وقتك يا عزيزي , يمكنك المشاركة عبر النقر على ايقونة الإستبيان

هاشتاغ مميز

�����
�����

أحدث المنشورات

منشورات شائعة

صفحتنا على الفيس بوك

الهواتف المحمولة

أقلام عربية
�����

اللغة العربية وآدابها_المحسنات البديعية(اللفظية والمعنوية)الدرس الثالث

         

المحسنات البديعية (اللفظيةوالمعنوية)

        14)أسلوب الحكيم:

يقصد بأسلوب الحكيم تلقي المخاطب بغير ما يترقبه، إما بترك سؤاله والإجابة عن سؤال لم يسأله، وإما بحمل كلامه على غير ما كان يقصد، إشارة إلى أنه كان ينبغي أن يسأل هذا السؤال أو يقصد هذا المعنى.

ومن أمثلة ذلك: قيل لتاجر: «كم رأس مالك؟فقال: إني أمين وثقة الناس بي عظيمة».

هاهنا صرف التاجر سائله عن رأس ماله ببيان ما هو عليه من الأمانة وعظم ثقة الناس فيه، إشعارا بأن هاتين الصفتين وأمثالهما أجلب للربح وأضمن لنجاح التجارة.

وقيل لشيخ هرم: «كم سنك؟ فقال: إني أنعم بالعافية».
وهنا ترك الشيخ الهرم الإجابة عن السؤال الموجه إليه، وصرف سائله في رفق عن ذلك، وأخبره أن صحته موفورة، إشعارا للسائل بأن السؤال عن الصحة أولى وأجدر.

قال الشّاعر:
طلبْتُ منه درهمًا    يومًا فأظهرَ العجبْ
وقال ذا من فضّةٍ   يصنع لا من الذهبْ

طلب الشّاعر من صاحبه درهمًا فتناسى صاحبه السؤال وصرف الحديث إلى معنى آخر وهو أن الدرهم مصنوع من الفضة لا من الذهب.

قال تعالى: ({ يسئلونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خيرٍ فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل})
في هذه الآية يسأل الصحابةُ الرسولَ عليه الصّلاة والسّلام عن ماهية ما ينفقون وحقيقته فأجيبوا ببيان طرق توزيع المال ومن الأحق بالإنفاق عليهم، تنبيهًا لهم على أن تحديد جهات الإنفاق هو ما ينبغي أن يسألوا عنه.

وقال تعالى:({ يسئلونك عن الأهلّة قل هي مواقيتُ للناس والحج})
هاهنا الصحابة يسألون عن الأهلّة كيف تبدأ صغيرة ثم تكبر ثم تكتمل ، ثم تتضاءل وتخفي حتى لا تُرى. فصرفوا عن المسألة الفلكية بأن هذه الأهلة ماهي إلا وسائل لمعرفة الأوقات في المعاملات والعادات والمناسك الدينية؛ تنبيهًا لهم أن الأهم هو هذا.


وكذلك حادثة خالد بن الوليد عند فتح الحيرة التقى برجل حكيم ، فسأله خالد : فيمَ أنت؟ - قال : في ثيابي،  قال خالد : فعلامَ أنت ؟- قال : على الأرض. قال خالد: كم سنُّك؟ - فقال: اثنتان وثلاثون. فقال خالد: أسألك عن شيءٍ وتجيبني بغيره ، فقال: إنما أجبتك عما سألت. 


15)المواربة: 

هي أن يجعل المنشئ كلامه على نحو يمكنه من تغيير معناه بتحريف أو تصحيف أو غيرهما لكيلا يلام.

ومثاله التقليدي قول أبي نواس يخاطب الخليفة الرشيد:
لقد ضاع شعري على بابكم
         كما ضاع عقدٌ على خالصه
عندما سمع هارون الرشيد بذلك غضب وأستدعى أبا نواس؛ فأنكر أبو نواس ذلك وقال إنما قلت:
لقد ضاء شعري على بابكم
       كما ضاء عقدٌ على خالصه
هاهنا لاحظوا أن مخرج الحرفين (العين والهمز) واحد.
 وقال الأدباء في ذلك: ( هذا شعر قُلِعَتْ عيناه فأبصر)
 
وفي حلقة من مسلسل مرايا:  كان هنالك متهمٌ ادّعى أنه أمن دولة ( انتحال شخصية )
وفي التحقيق نصحه المحامي أن ينكر قوله ويدعي أنه قال : أنا ابن دولة ، ولم أقل : أنا أمن دولة .

16) التسميط: 

هو أن يجعل الشاعر بيته على أربعة أقسام ، ثلاثة على سجع واحد، بخلاف قافية البيت.
قال مروان بن أبي حفصة:
هم القوم، إن قالوا أصابوا، وإن دُعوا
             أجابوا، وإن أعطوا أطابوا، وأجزلوا.
جعل الشّاعر هاهنا بيته على أربعة أقسام ، ثلاثةٌ منها على سجع واحد: أصابوا ، أجابوا،  أطابوا،بخلاف قافية البيت التي جاءت هكذا (أجزلوا).
وقال الشاعر :
في ثغره لعسٌ في خدّه قبسٌ
       في قدِّه ميسٌ في جسمه ترف
لعس: سواد اللّثة والشّفة.

وقال جنوب الهذلية:
وحربٍ وردتَ، وثغرٍ سددتَ
        وعلجٍ شددتَ عليه الحبالا
ومالٍ حويتَ، وخيلٍ حميتَ
        وضيفٍ قريتَ يخاف الوكالا 

علج: الرجل الشديد من كفار العجم.
وقال صفي الدين الحلي:
بيض صنائعنا سود وقائعنا
       خضر مرابعنا حمر مواضينا
الدرس الأول من هنا
الدرس الثاني من هنا
 #عبدالقادر_المحمي
Aklam 3arabya
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أقلام عربية .

جديد قسم : تعليم الشعر

إرسال تعليق